Watermark

وزير التخطيط يزور مركز

2021/04/21

وزير التخطيط يزور مركز

قام معالي الدكتور وسام الربضي وزير التخطيط والتعاون الدولي يرافقه عطوفة المهندس محمد العضايلة أمين عام الوزارة بالوكالة بزيارة ميدانية الى محافظة معان، وزيارة مركز تعزيز الإنتاجية "إرادة" /معان، والالتقاء مع كادر مركز "إرادة" في محافظة معان، والتعرف على الفئات التي يستهدفها برنامج "إرادة"، والخدمات التي يقدمها البرنامج للمواطنين، بالإضافة الى نشاطات المركز وإنجازاته وخطط العمل للمرحلة القادمة .

كما قام مستشارو المركز باطلاع معالي الوزير على المشاريع الممولة، وكذلك البرامج التي يتعاون معها برنامج "إرادة" مثل برنامج التشغيل الذاتي " انهض "، وصندوق التنمية والتشغيل، ومؤسسة المتقاعدين العسكريين، وآليات العمل معها والانجازات المتحققة.

وشدد معالي الوزير على ضرورة دعم وتطوير المشاريع المنزلية ، والسعي لإنجاح هذه المشاريع بشكل أكبر، وأثنى على جهود مركز معان في هذا الجانب، وخاصة تدريب نساء المحافظة على الحرف اليدوية، والمساعدة في تأسيس مشاريع منزلية خاصة بهم، وتقديم العديد من الدورات المتخصصة لهم في مجال التسويق الإلكتروني.

ولغايات دعم وتطوير المشاريع الاسرية والمنزلية، أشار معالي الوزير بأنه سيتم دراسة دعم جمعيات خيرية أو تعاونية في المحافظة، لتكون بمثابة مظلة تستطيع الوزارة من خلالها تقديم محفظة اقراضية، لتقوم الجمعية بدورها بدعم تلك المشاريع المنزلية وتقديم المساعدة لهم من خلال المحفظة الاقراضية.

تجدر الإشارة الى ان برنامج "إرادة" هو برنامج وطني حكومي تم إطلاقه عام 2002 تنفيذاً للرؤية الملكية السامية لمواجهة التحديات التنموية، كأحد مكونات برنامج تعزيز الإنتاجية الاقتصادية والاجتماعية في وزارة التخطيط والتعاون الدولي وتنفذه الجمعية العلمية الملكية.

ولما لهذا البرنامج من أهمية كبيرة في تحقيق آثار كبيرة على الأفراد والمجتمعات المحلية من خلال تشجيعهم على المبادرة، ورفع مستوى الوعي لديهم بأهمية مباشرة الإنتاج وإتاحة الفرصة لهم للاستثمار في مشاريع صغيرة ومتوسطة، تؤدي إلى تحسين الدخل ورفع المستوى المعيشي لها، فقد انشأت الوزارة (28) مركزا للوصول الى كافة المواطنين وهيئات المجتمع المحلي في مختلف محافظات المملكة.

Watermark